مصر الجديدة ـ البنك الدولي: باستثناء التضخم والتعليم والصحة والصادرات.. مصر ناجحة
البنك الدولي

البنك الدولي: باستثناء التضخم والتعليم والصحة والصادرات.. مصر ناجحة

ما بين النجاح والفشل، جاء تقييم البنك الدولي للاقتصاد المصري، حيث سجل البنك فيتقريره «مرصد الاقتصاد المصري 2019»، الذي أصدره أمس بالشراكة مع وزارة الاستثمار، عددًا من المؤشرات التي نجحت مصر في إصلاحها وحزمة مؤشرات أخرى لا تزال تمثل تحدي أمام الاقتصاد.

وكانت البطالة وعجز الموازنة ومعدلات النمو من أهم النجاحات التي حققها الاقتصاد المصري من وجهة نظر البنك، حيث انخفضت البطالة لأدنى مستوى لها منذ 2011، كما تراجع العجز الكلي للموازنة 3% خلال ثلاث سنوات، متوقعًا استمرار معدلات النمو في الصعود لتصل إلى 6% بنهاية العام المالي الجاري.

أما ما فشلت مصر في إصلاحه، بحسب تقرير البنك، فكان التضخم والصحة والتعليم والصادرات.

قال التقرير إنه بالرغم من تراجع معدلات التضخم إلا أنه لا يزال يراها مرتفعة، وهو ما كان له آثارًا سلبية على الظروف الاجتماعية والاقتصادية وقرارات الاستثمار. وبلغ متوسط معدل التضخم الكلي 23.3% و21.6% خلال السنتين الماليتين 2017 و2018 على التوالي.

أما  قطاعا الصحة والتعليم، بحسب التقرير، لم يستفيدا من وفورات خفض دعم الطاقة، بل بالعكس انخفضت مخصصات الرعاية الصحية والتعليم في الموازنة بالقيمة الحقيقة، إذ تراجع الإنفاق على التعليم من 3.6% من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي في 2016 إلى 2.5% في 2018 ومقرر له 2.2% في موازنة السنة المالية الحالية.

وقال التقرير عن الصادرات إن «تجارة مصر الفعلية لا ترقى إلى المستويات المتوقعة»، مؤكدًا أن تحرير سعر الصرف لم يكن كافيًا لضمان حدوث تحسن ملحوظ في أداء الصادرات.

ومن البنك الدولي إلى صندوق النقد الدولي، الذي حدد يوم 24 يوليو الجاري للتصويتعلى نتائج المراجعة الخامسة والأخيرة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي، والتي اقترضت مصر بموجبه 12 مليار دولار من الصندوق في نوفمبر 2016، وبناءً على نتيجة التصويت يتحدد مصير الشريحة الأخيرة، والبالغ قيمتها 2 مليار دولار.

*****************************
شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر. مع تحيات اسرة;
موقع مصر الجديدة الإخباري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

− 3 = 7