#البرهان #السودان
عبد الفتاح البرهان

البرهان يدعم انسحاب السودان من مفاوضات أزمة سد النهضة

كشف «عبد الفتاح البرهان» رئيس مجلس السيادة السوداني، عن دعمه للموقف الذي اتخذه الفريق السوداني في مفاوضات سد النهضة، برفض المشاركة في اجتماع وزاري للدول الثلاث.

 
ودعا «البرهان» إلى حشد الدعم الوطني لهذا الموقف بشأن الانسحاب نهائيًا من مفاوضات أزمة سد النهضة.
وطالب بأن يكون «هذا الملف حاضرًا بقوة في الاجتماعات داخليًا وخارجيًا، بما يحفظ الأمن والاستقرار الإقليمي، ويؤمن التعاون بين السودان ومصر وإثيوبيا».
 
والسبت، رفض السودان المشاركة في اجتماع وزاري للدول الثلاث حول السد عبر دائرة تلفزيونية، داعيًا إلى منح دور أكبر لخبراء الاتحاد الأفريقي لتسهيل التفاوض.
 
وأعلنت الخرطوم في 4 نوفمبر الجاري، اتفاق وزراء الري في الدول الثلاث على إنهاء جولة مفاوضات انطلقت مطلع الشهر، وإعادة الملف إلى الاتحاد الإفريقي.
 
وقالت وزارة الري السودانية في بيان آنذاك، إن «هذه الجولة عجزت عن إحراز أي تقدم ملموس، والاتفاق حول الدور الذي يلعبه الخبراء في التفاوض ومنهجيته ومساراته والجدول الزمني له».
وتصر أديس أبابا على ملء «سد النهضة» لتوليد الكهرباء حتى لو لم يتم التوصل إلى اتفاق، بينما تتمسك الخرطوم والقاهرة بتوقيع اتفاق ثلاثي أولًا، لضمان عدم الإضرار بمصالحهما.
 
وتتخوف مصر من تأثير سلبي محتمل للسد على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل، البالغة 55.5 مليار متر مكعب.
*****************************
شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر. مع تحيات اسرة;
موقع مصر الجديدة الإخباري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

4 + 1 =