مصر الجديدة ـ حبس المسئولين عن الصفحات الوهمية على فيسبوك 3 سنوات
مجلس النواب

البرلمان يوافق على إنشاء صندوق سيادي غير خاضع للرقابة برأس مال 200 مليار جنية

وافق مجلس النواب نهائيًا على مشروع قانون الحكومة بإنشاء «صندوق مصر»، بهدف تنمية ثرواتها من الأصول والموارد الطبيعية بشكل مستدام، لتعظيم قيمة هذه الموارد للأجيال القادمة، من خلال الاستثمار فى الأصول والشركات القائمة حاليًا أو فى مشاريع ومناطق جديدة والاستحواذ على الأصول المستغلة وغير المستغلة، فيما شهدت الجلسة مشادات وخلافات حادة بين رئيس المجلس والمعارضة، ممثلة فى تكتل «25- 30»، الذى حذر من أن الصندوق سيكون خارج رقابة مجلس النواب. وتضمنت مواد القانون أن يكون رأسمال الصندوق 200 مليار جنيه، ورأس المال المصدر 5 مليارات، تسدد من الخزانة العامة يدفع منه عند التأسيس مليار جنيه، ويسدد الباقى وفقًا لخطط محافظ الاستثمار المقدمة من الصندوق خلال 3 سنوات من تاريخ التأسيس، على أن يكون المصدر الأساسى لموارد الصندوق قاعدة الأصول التى سيستثمر فيها وبمشاركة القطاع الخاص، حيث لا يعمل الصندوق على خصخصة شركات قطاع الأعمال، وللصندوق موازنة مستقلة ويتولى مراجعة حساباته مراقبان أحدهما الجهاز المركزى للمحاسبات.

وهاجم النائب ضياء الدين داوود، عضو ائتلاف «25- 30 »، مشروع القانون، وقال إن الحكومة لم تحصل بعد على ثقة مجلس النواب، لتتقدم بمشروع قانون بهذا الحجم. وأضاف أن مشروع القانون جعل الصندوق خارج رقابة البرلمان، والتى نص عليها الدستور فى المادة 101، رغم أن رأسمال الصندوق سيبلغ 200 مليار جنيه، وسيكون تحت إدارة مجلس إدارته، وإذا خسر أو فشل فمن سيراقب عليه أو يحاسبه، مشيرًا إلى أن هناك صناديق سيادية تم إنشاؤها وانهارت، وانهارت معها دول بأكملها بسبب إنشاء مثل هذه الصناديق.

*****************************
شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر. مع تحيات اسرة;
موقع مصر الجديدة الإخباري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*