#خط_الفقر #الفقر
الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء

الإحصاء: 33.5 مليون مصري “غير راغب في العمل”.. و28.6% منهم ربات بيوت

كشفت إحصائية رسمية حديثة أصدرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، مفاجأة بأن ما يقارب 33.5 مليون مصري لا يعملون ولا يبحثون عن العمل رغم قدرتهم عليه لأسباب مختلفة، بعضها يتعلق بعدم الرغبة في العمل “الزاهد عن العمل”، أو التفرغ لأعمال المنزل، أو التقاعد عن العمل بعمر أقل من 65 سنة، كذلك من هم في إجازة بدون مرتب ولا يبحثون عن عمل والمتفرغين للدراسة.

وتشير الإحصائية إلى أن النسبة الأكبر من المصريين غير الراغبين في العمل رغم قدرتهم عليه، تقع بين الإناث المتفرغات لأعمال المنزل البالغ عددهن 17.8 مليون نسمة بنسبة 28.6% من إجمالي القوة البشرية القادرة على العمل، حيث تركز العدد الأكبر منهن في الفئة العمرية من 30 إلى 39 سنة.

فيما حل المتفرغون للدراسة في مرتبة لاحقة من حيث أعداد غير الراغبين في العمل بحوالي 11.7 مليون شخص، بما يعادل نسبته 18.7% من إجمالي القوة البشرية القادرة علي العمل.

وقدرت أعداد من هم متقاعدون عن العمل وعمرهم أقل من 65 عاما 1.3 مليون شخص، يمثلون 2.2% من جملة المصريين القادرين على العمل، معظمهم من الذكور بنسبة 3.7%، مقابل 0.8% من الإناث.

بينما بلغ عدد المصريين الذين لا يعملون ولا يبحثون عن عمل لأسباب أخرى تتعلق بالزهد أو الحصول على إجازة بدون مرتب أو غيره حوالي 2.5 مليون شخص، يمثلون 4.1% من إجمالي القوة البشرية القادرة علي العمل.

وكشف الدراسة عن مفارقة تتعلق بأن هناك 2.8 مليون شخص قادرين علي العمل ويرغبون فيه ويبحثون عنه ولكنهم لا يجدونه، وهم المتعطلون، منهم 1.5 مليون من الذكور بنسبة 53.1% مقابل 1.3 مليون من الإناث بنسبة 46.9%.

ووفقًا لمصدر مطلع بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فإن ارتفاع أعداد المصريين غير الراغبين في العمل يعود إلى عزوف قطاع عريض من الفتيات في سن صغيرة عن العمل بعد الزواج، إضافة إلى اتجاه عدد كبير من الموظفين للحصول على إجازة بدون مرتب للتفرغ لأعمال المنزل.

وأشار المصدر، إلى أن هناك نسبة محدودة من المصريين غير الراغبين في العمل رغم قدرتهم عليه يعود لأسباب مؤقتة قد تكون أداء الخدمة العسكرية أو نزلاء السجون، أو الموقوف عن العمل مؤقتًا طالما لا يتقاضي أجرًا ولا يبحث عن عمل، وخريج الجامعة الذي يؤدي الخدمة العامة.

*****************************
شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر. مع تحيات اسرة;
موقع مصر الجديدة الإخباري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

9 × = 18