مصر الجديدة ـ الأمم المتحدة تمنع دخول 4 سفن كوريا الشمالية إلى جميع مرافئ العالم وترامب يتهم الصين بانتهاك الحظر
أرشيفية

الأمم المتحدة تمنع دخول 4 سفن كوريا الشمالية إلى جميع مرافئ العالم وترامب يتهم الصين بانتهاك الحظر

أقر مجلس الأمن الدولي الخميس، منع دخول أربع سفن شحن كوريا الشمالية جميع مرافئ العالم، للاشتباه بنقلها بضائع مشمولة بالعقوبات الدولية المفروضة على بيونغ يانغ. وكانت الولايات المتحدة قد قدمت بالأساس قائمة من عشر دول، إلا أن الصين عارضت حظر السفن الست الأخرى. من جانبه، اتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الصين بالسماح بدخول النفط إلى كوريا الشمالية، وهو ما نفته بكين.

 فرض مجلس الأمن الدولي الخميس حظرا على أربع سفن شحن كوريا الشمالية يمنع عليها دخول أي مرفأ في العالم للاشتباه بنقلها بضائع مشمولة بالعقوبات الدولية على بيونغ يانغ، فيما فشل في استهداف ست سفن أخرى بالحظر بسبب معارضة بكين.

وعرضت الولايات المتحدة قائمة من عشر سفن دعت إلى حظرها لكن دبلوماسيا قال  إنه “تمت الموافقة على أربع سفن فقط ولكن الباب ما زال مفتوحا” أمام حظر السفن الأخرى.

وإذ أكدت عدة مصادر دبلوماسية أن السفن الأربع المستهدفة ترفع جميعها علم كوريا الشمالية، أشارت إلى أن الصين عارضت إدراج السفن الست الأخرى التي اقترحتها الولايات المتحدة على قائمة الحظر.

وقال دبلوماسي إن “الصين عرقلت (حظر) ست سفن ولم تسمح سوى بحظر أربع يملكها كوريون شماليون”.

وكانت الأمم المتحدة حظرت في أكتوبر أربع سفن ترفع أعلام القمر وسانت كيتس ونيفيس وكمبوديا وكوريا الشمالية من دخول مرافئ العالم، في خطوة شكلت سابقة في تاريخ المنظمة الدولية.

ترامب على تويتر منتقدا الصين : “ضبطت بالجرم المشهود”

وقبيل اتخاذ القرار في الأمم المتحدة في الساعة 20,00 ت غ، ندد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشدة بموقف بكين حيال بيونغ يانغ، رغم أنه عادة ما يشيد بالجهود الصينية للضغط على كوريا الشمالية.

وكتب ترامب على تويتر “ضبطت بالجرم المشهود”، معربا عن “خيبة أمل شديدة لرؤية الصين تسمح بدخول النفط إلى كوريا الشمالية”، من غير أن يوضح ما إذا كان يستند إلى أدلة تملكها الولايات المتحدة عن عدم التزام الصين بالعقوبات الدولية.

ورأى أنه “لن يكون هناك أبدا حل ودي للمشكلة مع كوريا الشمالية إذا ما استمر ذلك”.

بكين ترفض اتهامات ترامب

من جانبها، رفضت بكين اتهامات الرئيس الأمريكي، وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية  هوا تشون يينغ في إفادة صحفية يومية إن الصين تطبق دائما قرارات مجلس الأمن بالكامل وإنه إن كانت هناك انتهاكات بالفعل ستتعامل معها الصين بجدية بموجب القانون.

والسفن الأربع المستهدفة بالحظر الخميس هي “أول جي بونغ 6″ و”رونغ را 2″ و”سام جونغ 2” و”راي سونغ غانغ 1″، وفق ما أفادت مصادر دبلوماسية.

وإلى هذه السفن الكورية الشمالية، شملت القائمة الأمركية بالأساس ست سفن هي ناقلة النفط لايتهاوس وينمور (ترفع علم هونغ كونغ) وناقلة النفط بليونز الرقم 18 (بالاو) وسفينة البضائع شين شنغ هاي (بيليز) وسفينة البضائع كاي شيانغ (هونغ كونغ)، والسفينتان يو يوان (الصين) وغلوري هوب 1 (تعرف أيضا باسم أورينت شينيو وترفع علم بنما).

ولم تعرف في الوقت الحاضر أي تفاصيل حول الحمولات موضع الجدل التي يؤخذ على السفن الأربع المستهدفة كما على السفن الست الأخرى نقلها بما يخالف قرارات الأمم المتحدة.

وفرض مجلس الأمن الدولي بإجماع أعضائه بما فيهم الصين خلال 2017 ثلاث مجموعات من العقوبات على كوريا الشمالية تضمنت حظر استيراد او تصدير بضائع، وكان اول هذه العقوبات في 5 أغسطس وقد شمل الحظر خصوصا تجارة الحديد والفحم الحجري والصيد البحري.

*****************************
شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر. مع تحيات اسرة;
موقع مصر الجديدة الإخباري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*