مصر الجديدة ـ اتفاق سوري-عراقي للشحن البري رغم إغلاق الحدود

اتفاق سوري-عراقي للشحن البري رغم إغلاق الحدود

رغم استمرار تأجيل فتح منفذ البوكمال-القائم، بين سوريا والعراق، فقد كشفت مصادر عن عقد البلدين اتفاقا حول الشحن البري.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن “أحمد جديان”، قائمقام قضاء القائم، شرق العراق، أن بلاده وافقت على مرور 800 شاحنة من سوريا يوميا، بعد افتتاح المنفذ.

وأوضح “جديان” أن المنفذ الحدودي بين القائم والبوكمال تأجل افتتاحه “حتى إشعار آخر”، بسبب عدم اكتمال إعادة تأهيله، وحاجته إلى بعض الخدمات اللوجستية والخدمية منها الطاقة الكهربائية.

وأغلق معبر البوكمال-القائم عام 2014 مع سيطرة تنظيم “داعش” الإرهابي على مدينة القائم العراقية، وبدأ الحديث عن إعادة تأهيله في آذار/ مارس الماضي.

وفي نيسان/ أبريل الماضي عبرت حافلتان لزوار من العراق إلى سوريا من معبر القائم الحدودي من الجانب العراقي، ما شكل أول خطوة لإعلان إعادة فتح الحدود البرية بين البلدين من جديد.

وترتبط سوريا مع العراق بثلاثة معابر حدودية، اثنان منهما تحت سيطرة القوات الأمريكية، الأول هو “اليعربية – ربيعة” الذي يربط أقصى شمال شرق سوريا بالأراضي العراقية، وتسيطر عليه قوات التحالف الأمريكي متخذة من “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) واجهة لها على المعبر، والآخر هو معبر “الوليد-التنف” الذي تسيطر عليه القوات الأمريكية والبريطانية بشكل مباشر.

أما المعبر الثالث فهو “البوكمال-القائم”، الذي تمكن النظام والقوات العراقية وحلفاؤهما على طرفي الحدود من السيطرة عليه نهاية 2017 من مسلحي تنظيم الدولة، وذلك إثر سباق محموم للقوات البرية المتقدمة من منطقة دير الزور باتجاه المعبر شرقا، في مقابل القوات الأمريكية والبريطانية والمليشيات الموالية لهما في شرقي الفرات والتنف.

نقلا عن سبوتنيك
*****************************
شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر. مع تحيات اسرة;
موقع مصر الجديدة الإخباري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

× 3 = 30