مصر الجديدة - وزير خارجية إسرائيل
وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتز

إسرائيل تتفاوض على “اتفاق تاريخي” مع دول الخليج

كشفت تقارير، أمس السبت، أن إسرائيل تتفاوض مع دول خليجية حول “معاهدة عدم اعتداء” تهدف إلى وضع حد لحالة الصراع بين دول الخليج وإسرائيل، ويقال إنها تنص على علاقات ودية وتعاون في مجموعة متنوعة من المجالات، والابتعاد عن الحرب أو التحريض، وفقا للقناة الـ12 الإسرائيلية.

وذكرت القناة أن وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتز التقى مع العديد من وزراء خارجية دول الخليج على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، في نيويورك، الشهر الماضي.

وكان كاتس قد غرد على تويتر في 23 سبتمبر/ أيلول قائلا إنه أجرى محادثات مع نظير له من دولة عربية لا تربطها بإسرائيل علاقات رسمية، لم يكشف عن اسمه، وقال إنهما ناقشا “سبل التعامل مع التهديد الإيراني” و”تعزيز التعاون المدني”.

وكتب كاتس “لقاء أول ومثير كان مع أحد وزراء الخارجية العرب أمس، ناقشنا بعمق الحقائق الإقليمية وطرق التعامل مع التهديد الإيراني، وفي الوقت نفسه اتفقنا على عملية تعزيز التعاون المدني بين البلدين”.

وذكر تقرير القناة أن كاتز قدم لنظرائه الخليجيين مسودة نص للاتفاق، الذي وضعته وزارة الخارجية الإسرائيلية، ويقال إنه يبرز الفرصة لتعزيز المصالح المشتركة في سياق التهديد الإيراني.

وأضاف التقرير أن وزير الخارجية الإسرائيلي عرض المبادرة أيضا على المبعوث الأمريكي جيسون غرينبلات.

ويشمل الاتفاق الذي وصفته القناة بـ “التاريخي” جملة أمور سيوافق عليها الطرفان في حالة اعتمادها، منها “تنمية الصداقات والتعاون بين إسرائيل ودول الخليج، اتخاذ خطوات ضرورية وفعالة لضمان عدم انطلاق أو تخطيط أو تمويل عمليات قتالية أو عدائية أو تخريبية أو عنيفة أو تحريضية ضد دول الخليج وضد إسرائيل، الامتناع عن الانضمام أو الدفع أو مساعدة أي تحالف أو منظمة ذات خلفيات عسكرية أو أمنية، مع طرف آخر غير موقع على الاتفاق، دون الإعلان عن مصير التحالفات القائمة مثل مجلس التعاون الخليجي وجامعة الدول العربية، يتم حل أي خلافات ناشئة عن هذه الاتفاقية عن طريق المشاورات”.

وأشار كاتس، في الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك قبل أسبوع، إلى التعاون مع دول الخليج قائلا “إسرائيل لديها سياسة واضحة لتعزيز العلاقات والتطبيع مع دول الخليج. لدينا مصالح أمنية مشتركة في مواجهة التهديد الإيراني، وكذلك تعزيز العديد من المبادرات المدنية”.

*****************************
شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر. مع تحيات اسرة;
موقع مصر الجديدة الإخباري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

36 − 33 =