الكاتب الصحفي إبراهيم نوار

إبراهيم نوار يكتب: الصندوق الذي يجسد مقولة “رئيس جمهورية نفسه”!

الصندوق الذي يجسد مقولة “رئيس جمهورية نفسه”!
أنشطة الصندوق السيادي فوق القانون
ولا تتقيد بأي تشريع آخر في البلاد!

طبقا للقانون الذي وافق عليه مجلس النواب اليوم بشأن إنشاء “صندوق مصر السيادي” لا تتقيد أنشطة الصندوق بالقواعد المنصوص عليها فى القوانين واللوائح المعمول بها في الجهات التابعة للدولة أو القطاع العام أو قطاع الأعمال العام.

وتنص المادة (13) من القانون على السماح للصندوق بتأسيس صناديق فرعية بمفرده أو بالمشاركة مع الصناديق المصرية والعربية والأجنبية النظيرة والمصارف والمؤسسات المالية والشركات المصرية والأجنبية، أو أى منها.

ويحدد النظام الأساسى للصندوق الإجراءات والضوابط اللازمة لتأسيس الصناديق الفرعية ونظم إدارتها والرقابة عليها من جانب الصندوق، ومجالات وضوابط استثمار أموالها وتقييمها وتوزيع العائد منها ومراجعة حسابات الصندوق وتصفيته وغير ذلك من ضوابط النشاط والرقابة “دون التقيد بأية تشريعات أخرى.”!

كذلك يسمح القانون للصندوق أن يعهد بإدارة الصناديق الفرعية التى يؤسسها بمفرده أو يساهم فيها إلى الشركات والمؤسسات المتخصصة فى هذا المجال وفقًا للقواعد والأحكام المنصوص عليها فى نظامه الأساسى و«دون التقيد بالأحكام المنصوص عليها فى أى تشريع آخر.»!

وتنص المادة (14) من القانون على اعتبار الصناديق الفرعية والشركات التى يساهم فيها الصندوق «من أشخاص القانون الخاص أيًا كانت نسبة مساهمة الدولة أو القطاع العام أو قطاع الأعمال العام فيها.» !

ببساطة هذا الصندوق سيكون بمثابة رئيس جمهورية نفسه، يفعل ما يشاء، ويقرر ما يشاء، ويضع بنفسه قواعد المحاسبة والادارة والمشاركة مع آخرين بنفسه، بدون التقيد بأي قانون او تشريع آخر….

مرحبا بدولة القانون!
مرحبا بدولة إسقاط اي قانون وأي تشريع في مجالات الملكية والرقابة وادارة ثروة البلاد!

 

المصدر

*****************************
شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر. مع تحيات اسرة;
موقع مصر الجديدة الإخباري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*