مصر الجديدة ـ "محلب" يغادر القاهرة في جولة إلى غينيا الإستوائية وليبيريا
إبراهيم محلب

إبراهيم محلب من الإسكندرية: مصر دخلت مرحلة الفقر المائي

قال المهندس إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، إن مصر دخلت مرحلة الفقر المائي، منوهًا إلى ضرورة التوجه إلى تحلية مياه البحر خلال الفترة المُقبلة والاعتماد على مصادر أخرى كالمياه الجوفية إلى جانب نهر النيل.

وأضاف “محلب” أن نصيب الفرد في السنة يصل إلى 700 متر مكعب من مياه نهر النيل، قائلًا: “لو استمرينا على هذا الوضع وعدم مواجهة الفقر المائي بمصادر أخرى سيقل نصيب الفرد في عام 2050 إلى النصف”.

خلال خلال كلمته في الندوة التي نظمتها جامعة الإسكندرية، أمس الأربعاء، للحديث عن المشروعات القومية، بحضور الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، واللواء أركان حرب، علي العشماوي قائد المنطقة الشمالية العسكرية، وعدد كبير من طلاب الجامعة.

وأشار مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، إلى ضرورة وضع استراتيجية واضحة للتعامل مع الزيادة السكانية، قائلًا: “في عام 2007 كان عدد السكان 77 مليون ونسبة البطالة 13%، وضع استراتيحية واضحة في التعامل مع ملف الزيادة السكانية أمانة يتحملها هذا الجيل”.

ولفت إلى وجود العديد من التحديات الأخرى التي تواجه الدولة، وعلى رأسها الفقر والتعليم والخدمات صحية والتحديات الاقتصادية، منوهًا إلى أن المصريين يعيشون على 7 % فقط من الأرض، ونهدف لأن يعيش المصريين على 70% من أرض مصر.

وعن المشروعات القومية، أوضح “محلب” أنه جرى الانتهاء من مشروعات إنشاء شبكة الطرق القومية واصفًا إياها بالمعجزة حيث تم تنفيذ 7 آلاف كيلو متر طرق، لربط محافظات الدولة ببعضها، قائلًا: “الرئيس شدد علينا في تنفيذ المشروعات أن نلتزم بثلاثية أعلى جودة وأقل سعر وأقل مدة تنفيذ”.

وعن العملية العسكرية في سيناء أكد مساعد الرئيس للمشروعات القومية، أن ما يقوم به الجيش عملية تطهير واسعة للإرهاب والمخربين حتى يتم البناء والتنمية، قائلًا: “لو غاب الأمن غابت التنمية”.

وأضاف أنه خلال زيارته للعراق رأى خلالها انهيار دولة، قائلًا: “عندما زرت الموصل قبل سنوات طويلة كانت مدينة ثقافية بها جامعة ومباني وخدمات، ولكن الآن لم يتركوا حتى الأضرحة ولا يوجد مبنى قائم الآن”.

*****************************
شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر. مع تحيات اسرة;
موقع مصر الجديدة الإخباري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*