مصر الجديدة ـ أبو الغيط يطالب جواتيمالا بالتراجع عن قرار نقل سفارتها إلى القدس
أحمد أبو الغيط

أبو الغيط يطالب جواتيمالا بالتراجع عن قرار نقل سفارتها إلى القدس

طالب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط الرئيس جيمي موراليس رئيس جمهورية جواتيمالا بالتراجع عن قرار نقل سفارة بلاده إلى مدينة القدس.

وفي خطاب عاجل للأمين العام لجامعة الدول العربية إلى الرئيس جيمى موراليس رئيس جمهورية جواتيمالا، أعرب خلاله عن استيائه من إعلان الحكومة الجواتيمالية اعتزامها نقل سفارتها إلى مدينة القدس.

وكان الرئيس موراليس أعلن مؤخراً أن بلاده ستتخذ بالفعل هذه الخطوة، فيما رد المتحدث باسم أمين عام جامعة الدول العربية الوزير المفوض محمود عفيفى اليوم  الخميس أن أبو الغيط أشار خلال خطابه إلى ” أنه من المؤسف أن تكون جواتيمالا هى الدولة الوحيدة إضافة إلى الولايات المتحدة، التى تعلن اعتزامها اتخاذ هذه الخطوة، وهو ما يأتى بعد تصويتها أيضاً ضمن مجموعة ضئيلة من الدول ضد مشروع القرار العربى الذى اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة فى ديسمبر الماضى،والذى أكد الوضعية القانونية لمدينة القدس باعتبارها أرضاً محتلةً وطالب بالامتناع عن إنشاء بعثات دبلوماسية فيها “.

ونوه الأمين العام للجامعة العربية إلى ” أن الجانب العربى كان ينتظر أن تسعى جواتيمالا، كما هو الحال بالنسبة للدول العربية، إلى تثمين العلاقات الثنائية الودية التى تربط الجانبين فى المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية، وأن تساند القانون الدولى والعدالة الدولية المتجسدة فى الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني؛ اتساقاً مع التوافق الدولى القائم بشأن وضعية مدينة القدس تأسيساً على قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة ذات الصِّلة “.

ولفت إلى أن أبو الغيط أشار فى ختام خطابه إلى ” أن الجامعة العربية تظل راغبة فى الحفاظ على العلاقات الودية القائمة مع جواتيمالا وتجنب أى إجراءات يمكن أن تؤثر على مستقبل أو اتجاه هذه العلاقات، إلا أن الأمر يستدعى فى ذات الوقت أن تراجع جواتيمالا موقفها فيما يخص قضية القدس لإلغاء قرار نقل السفارة إلى هذه المدينة المقدسة التى تظل فى نهاية الأمر أرضاً فلسطينية محتلة “.

*****************************
شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر. مع تحيات اسرة;
موقع مصر الجديدة الإخباري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*